وردة بنات
تفسير سوره الناس Ouuooo12
وردة بنات
تفسير سوره الناس Ouuooo12
وردة بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


♥♥ للترفيه والمتعة والتعلم والتعرف على احلى صديقات (للبنات فقط)♥♥
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى ـآحلـآم ـألبنـآت يرحـب بكم
إداريـآت المنتدى (روسينو #مريومةة #اعقل مجنونة #رومانسية بعطور فرنسية -اروى )

 

 تفسير سوره الناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روسينو
oO الأدارة العامهـ Oo
oO الأدارة العامهـ Oo
روسينو


عدد المساهمات : 3219
نقاط : 9014
تاريخ التسجيل : 01/11/2010
العمر : 25

تفسير سوره الناس Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سوره الناس   تفسير سوره الناس I_icon_minitimeالأحد يناير 22, 2012 7:12 am

تفسير سورة الناس


تفسير سوره الناس Besmallah52






تفسير سوره الناس B2قُلْ
أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ
الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ
الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ
تفسير سوره الناس B1



هذه
السورة أمر الله -جل وعلا- نبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ به -جل
وعلا- بثلاثة من أسمائه، ومعنى ذلك: أن يلتجئ إلى الله -تعالى- ويعتصم به
لأن الاستعاذة هي الالتجاء والاعتصام.

تفسير سوره الناس B2 قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ تفسير سوره الناس B1 وهذا
أمره بأن يستعيذ به بوصف الربوبية، وخص الناس بالذكر هاهنا، وإن كان -جل
وعلا- رب العالمين، إلا أنه -جل وعلا- خصهم -هاهنا- لشرفهم من جهة، ولأن
النبي -صلى الله عليه وسلم- مخاطب بذلك، وهو داخل في الناس من جهة أنه -صلى
الله عليه وسلم- قد لا يظن أن المماثل له، أو قوله -جل وعلا-: ((
أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ)) ذكرهم لشرفهم، وأما المعنى الآخر فلا يتأتى هاهنا.
وقول الله -جل وعلا-: (( مَلِكِ النَّاسِ ))
أي: أن الله -جل وعلا- أمره أن يستعيذه -أيضا- باسمٍ من أسمائه، وهو أنه
-جل وعلا- ملك الناس، وهذا يدل على أنه يستعيذ بمن له الأمر والنهى لأن
الرب هو المدبر الذي يخلق الأشياء، والملك من صفاته أنه يكون آمرا ناهيا.
فالله -جل وعلا- هو الذي يملك الأشياء وهو الذي يأمر وينهى.
(( إِلَهِ النَّاسِ ))وهذا
اسم ثالث لله -جل وعلا- أي: معبودهم، فهم لا يلتجئون ولا يعتصمون إلا لمن
بيده تدبير السماوات والأرض، ولمن له الأمر والنهي، ولمن هو مستحق للعبادة
-جل وعلا-.

(( مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ))أي:
تستعيذ بالله -جل وعلا- بأسمائه وصفاته من شر الوسواس الخناس، " والوسواس
": هو الموسوس، وأصل " الوسواس " هو الصوت الخفي، ويطلق -أيضا- على ما لا
صوت له كما في وسوسة الشيطان، وأما وسوسة شياطين الإنس فإنها قد تكون
بالصوت الخفي.

وقوله -جل وعلا-: (( الْخَنَّاسِ )) الخناس: هو الذي يظهر ويختفي، فالشيطان من صفته أنه يذهب ويختفي، ويوسوس على الإنسان، ولهذا ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- (( أن
الشيطان إذا سمع النداء، أو التثويب بالصلاة أدبر وله ضراط، فإذا قضي
الآذان أو التثويب رجع، فإذا ثوب لإقامة الصلاة أدبر وله ضراط، ثم إذا قضي
التثويب رجع حتى يلبس على الإنسان صلاته
)) فهو يخنس بمعنى: أنه يظهر ويختفي.
وكذلك شياطين الإنس يظهرون ويختفون إما بأقوالهم، وإما بأفعالهم، وإما أنهم يظهرون الحسن، وهم يريدون ذلك كما يصنع الشيطان الرجيم
م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albannotat.forumarabia.com
 
تفسير سوره الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير الأحلام علم أم دجل ..؟؟
» تفسير سورة الفاتحة
» تفسير صوره المرسلات
» هل تعتقدي ان جميع الناس سعداء في حياتهم ؟؟
» لا تشوف الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وردة بنات :: ·.¸.•°®» انا مسلمة·.¸.•°®» :: ● نّفّحِأَتُ أًيِمٌأُنًيِة ┋ ~-
انتقل الى: